منتديات الحسين (ع)

أهلا و سهلا بكم في منتديات الحسين (ع)
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 عدد المدخنات بالسعودية يتجاوز 600 ألف وبينهن معلمات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
black star
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 840
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 12/08/2007

مُساهمةموضوع: عدد المدخنات بالسعودية يتجاوز 600 ألف وبينهن معلمات   السبت أغسطس 25, 2007 1:42 am


8 مليارات ريال الإنفاق الإجمالي على التدخين سنوياً
عدد المدخنات بالسعودية يتجاوز 600 ألف وبينهن معلمات



كشف فيلم وثائقي أن عدد المدخنين بالمملكة العربية السعودية تجاوز 6 ملايين نسمة بينهم نحو 600 ألف مدخنة, ينفقون أكثر من 8 مليارات ريال (أكثر من 2.1 مليار دولار) سنوياً على هذه العادة.

وجاء في الفيلم الذي عرض في الملتقى الوطني الأول للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات أن 45 % من المدخنين في سن 15 عاما و 27 % في المرحلة التعليمية المتوسطة و35 % في المرحلة الثانوية و13 % من المعلمين والمعلمات.

وأوضح الفيلم, بحسب ما نشرته جريدة "الوطن" السعودية اليوم الأربعاء 11-7-2007 أن عدد السعوديين الذين يموتون من التدخين سنويا يبلغ نحو ألفي شخص, بينما يتجاوز عدد المتوفين من التدخين السلبي سنويا خمسة آلاف شخص.

وأكد رئيس المحكمة الجزئية بمحافظة جدة رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن العثيم أن تعليمات صدرت للحد من استخدام التبغ في المملكة حيث رفعت الجمارك عليه بنسبة 100 % ومنع التدخين في الوزارات والأماكن المغلقة والإدارات الحكومية والمطارات للحد من هذه الظاهرة السيئة.

وذكر أن جمعية مكافحة التدخين والمخدرات بمنطقة مكة المكرمة خاطبت الجمارك وحصلت على إحصائية عن الكميات التي يتم ضبطها, إذ بلغ حجم المضبوطات من قبل الجمارك أكثر من 28 مليون حبة مخدرة كانت في طريقها إلى شباب هذا الوطن، إضافة إلى 680 كيلو جراماً من الحشيش والهيروين الخالص والذي يمكن أن تضاعف منه هذه الكمية عشر مرات.

وأشار إلى أن الجمعية تقوم بالتوعية والتركيز على الطلاب والطالبات وتمكنت من الوصول إلى إقلاع أكثر من خمسة آلاف شخص عن التدخين.


مدخنون بين الأطباء

ومن جهته, طالب المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية حسن عبد الرزاق الجزائري بالتركيز على الشباب والشابات، مشيرا إلى أن شركات التبغ تركز على صغار السن لتعويض خسائرها من المدخنين الذين ماتوا من التدخين.

وأضاف أنه من المؤسف أن يوجد طبيب يحذر من التدخين ثم يدخن أمام من يحذره، كما أن المعلم المدخن عندما ينصح طلابه وهو مدخن يعتبر مشجعا على التدخين.
وقال إن عدد المدخنين من الأطباء بإحدى الدول العربية بلغ أكثر من 37 % من مجموع الأطباء ومع منع التدخين في المستشفيات وفي الأماكن الحكومية والعامة تراجعت نسبة المدخنين إلى 16 % من الأطباء




7 فتيات فقط دون الـ(25) طلبن المساعدة
المدخنات السعوديات "يحجمن" عن علاج إدمانهن خوفا من الفضحية الاجتماعية
سعوديات مدخنات يخشين اكتشاف أمرهن أمام الأهل والأقارب


الرياض - العربية. نت

يرغب الكثير من الفتيات والسيدات السعوديات المدخنات في الإقلاع عن التدخين من خلال التوجه إلى عيادات الفرع النسوي للجمعية الخيرية لمكافحة التدخين الذي تم افتتاحه قبل نحو 8 أشهر، وبذلك بحسب ما ذكر مصدر في تلك الجمعية الذي أوضح أن هناك خوف وعوائق اجتماعية تمنع أولئك الفتيات من التوجه إلى عيادة الجمعية أبرزها خشية اكتشاف أمرهن أمام الأهل والأقارب.


وقد ذكرت إحدى الفتيات الجامعيات لجريدة "الشرق الأوسط" اللندنية أن السبب الذي منعها من ارتياد تلك العيادات في البداية هو عدم علم أهلها بكونها مدخنة، بالإضافة إلى اعتقادها أنها لم تصل إلى مرحلة الإدمان على التدخين بعد، فهي لا تكثر منه فمعدل ما تدخنه يزيد وينقص حسب حالتها المزاجية، مشيرة إلى أن ما دفعها للاتجاه للتدخين في المقام الأول هو وجود وقت فراغ كبير واجتماعاتها مع صديقاتها المدخنات.
أما ما دعاها للاستمرار في التدخين فهو عدم تصديقها بوجود الأضرار الصحية له، فهي لم تلاحظ أي شيء على صحتها في السنة الأولى ولكنها بدأت تلاحظ استمرار السعال معها واشتداده عليها الأمر الذي بدا يلفت أنظار أهلها وهو شيء لا تحمد عقباه، عندها قامت بزيارة للجمعية وتلقت العلاج.
وتؤكد تلك الفتاة أن تعامل الجمعية معها كان جيداً وفترة العلاج كانت قصيرة، ولكن كانت تلك الساعات القليلة التي تقضيها في الجمعية تسبب لها كوابيس من أن يفتضح أمرها أو أن يشاهدها أحد إخوانها. والمحزن في الأمر ـ حسب قولها ـ إن إخوانها يستطيعون الذهاب لعيادات الإقلاع عن التدخين بكل سهولة بينما لا تتمكن هي من ذلك.
وفي التقرير الذي أعدته الزميلة (شيخة الدوسري) من الرياض، تقول نسرين هي طالبة ثانوي، إنها كانت تدخن ثم أقلعت بنفسها من دون زيارة للعيادات المتخصصة، مبررة عدم ذهابها للجمعية بخوفها من والدها الذي اعتادت أن تسمع منه "اسطوانة" دائمة أبيها في ذم للمدخنات وأخلاقهن في كل مرة يمرون بجوار الجمعية.
وعن سبب تدخينها قالت إنه للتجربة فقط ومن ثم أصبحت تدخن كنوع من الوجاهة الاجتماعية ولكن إحدى قريباتها وشت بها عند أمها عندها قررت أن تتركه قبل "أن تقع الفأس في الرأس".
بينما قالت (ن.س) 24 سنة طالبة جامعية: إنه رغم رغبتها الشديدة في الإقلاع عن التدخين، إلا أنها لم تعد تستطيع تركه، وتساءلت كيف يمكنها طلب المساعدة وتلقي العلاج وأهلها آخر من سيدعمها في ذلك؟
وأضافت أنها عانت نفسيا وجسديا في صمت في الأيام التي حاولت فيها تركها التدخين، لذا تراجعت عن ذلك القرار مرتين واستسلمت لقدرها بكونها مدخنة، فهي لن تتمكن من كسر حاجز الخوف من أهلها ومصارحتهم بكونها مدخنة ترغب في الإقلاع عن التدخين، واستمرارها الآن ما هو إلا انتقاما من تلك العوائق الاجتماعية التي فرضت عليها.
وترى د. سارة كبوش من الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين أن الفتيات هنا يعانين من الخوف الشديد من العواقب الاجتماعية وهو الذي يمنعهن من الاعتراف بكونهن مدخنات ويمنعهن من طلب المساعدة. وأضافت: "يعد الخوف من معرفة الأهل والأقارب بتدخينها، وكذلك غياب القدوة لها مع ضعف الروابط الأسرية والرقابة من الأهل، من العوائق التي تجعل الفتيات يعرضن عن العيادة".
وأشارت كبوش إلى أن من أسباب الامتناع عن القدوم إلى العيادة الاعتقاد الخاطئ بأن التدخين لا يمكن علاجه أو أنه يخفف الضغوط النفسية والاجتماعية ويبعد الهموم ولذلك تصعب فكرة تركه والعلاج منه، وأهم شيء، كذلك أن غالبية الفتيات وأهاليهن لا يعرفون عن البرنامج العلاجي داخل العيادة والذي يتبع مبدأ السرية التامة في العلاج حتى أنه ليس مطلوبا ذكر الاسم الحقيقي.
تجدر الإشارة إلى أن الفرع النسوي للجمعية الخيرية لمكافحة التدخين حتى (163) امرأة من جميع الفئات العمرية منهن سبع فتيات تتراوح أعمارهن بين 15 عاما و25 عاما، فيما وصلت نسبة المقلعات عن التدخين 50.30 %، وغير المقلعات 49.70 %.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كريستيانو رونالدو
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 1581
تاريخ التسجيل : 12/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: عدد المدخنات بالسعودية يتجاوز 600 ألف وبينهن معلمات   السبت أغسطس 25, 2007 3:13 pm

يسلموووووووووووووووووووووواااااااااااااااااااااااا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
black star
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 840
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 12/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: عدد المدخنات بالسعودية يتجاوز 600 ألف وبينهن معلمات   الأحد أغسطس 26, 2007 2:42 am

يسلمووووووو على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبوشهيد
حسيني ذهبي
حسيني ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 286
تاريخ التسجيل : 07/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: عدد المدخنات بالسعودية يتجاوز 600 ألف وبينهن معلمات   الإثنين أغسطس 27, 2007 2:00 am

يسلوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووواااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
black star
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 840
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 12/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: عدد المدخنات بالسعودية يتجاوز 600 ألف وبينهن معلمات   الإثنين أغسطس 27, 2007 2:02 am

يسلموووووو على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عدد المدخنات بالسعودية يتجاوز 600 ألف وبينهن معلمات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحسين (ع) :: القسم العام :: القسم العام-
انتقل الى: